بحث في فقه السنة والويب

Thursday, June 16, 2016

التّصدقُ بالحرامِ

التّصدقُ بالحرامِ
لا يقبل الله الصدقة، إذا كانت من حرام.
1ـ قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس، إن الله طيب لا يقبل، إلا طيباً، وإن الله _ تعالى _ أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال، عز وجل: " يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ" [المؤمنون: 51]، وقال: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ " [ البقرة: 172]. ثم ذكر الرجل يُطيل السفرَ، أشْعَثَ، أغبَرَ، يَمُدُّ يديه إلى السماء: يا رب، يا رب. ومَطعمُه حرام، ومشربه حرام، وملبسُه حرام، وغُذِي بالحرام، فأنى يُستجابُ له؟!"(1) رواه مسلم.
2ـ وقال صلى الله عليه وسلم: " من تصدق بعدل (2) تمرة، من كسب طيب، ولا يقبل الله، إلا الطيب، فإن الله _ تعالى _ يتقبلها بيمينه، ثم يُربِّيها لصاحبها، كما يربي أحدكم فلوه، حتى تكون مثل الجبل"(3). رواه البخاري.





(1) مسلم: كتاب الزكاة - باب قبول الصدقة من الكسب الطيب وتربيتها، رقم (65) (2 / 703)، والترمذي: كتاب تفسير القرآن - باب ومن سورة البقرة، رقم (2989) (5 / 220)، وأحمد في "المسند" (2 / 328)، والدارمي: كتاب الرقاق - باب في أكل الطيب، رقم (2720) (2 / 210).
(2) "العدل": بكسر العين، معناه في اللغة: المثل، والمراد به هنا ما يساوي قيمة تمرة.
(3) البخاري: كتاب الزكاة - باب لا يقبل اللّه صدقة من غلول، إلا من كسب طيب (2 / 134)، وكتاب التوحيد - باب قول اللّه تعالى: "تعرج الملائكة والروح إِليه ,,,,* (9 / 154)، ومسلم، بألفاظ متقاربة: كتاب الزكاة - باب قبول الصدقة من الكسب الطيب وتربيتها، برقم (63، 64) (2 / 702)، والترمذي: كتـاب الزكـاة - باب ما جاء في فضل الصدقة، برقـم (661) (3 / 40) وقال: حديث حسن صحيح، وابن ماجه: كتاب الزكاة - باب فضل الصدقة، برقم (1842)، (1 / 590)، والنسائي: كتاب الزكاة _ باب الصدقة من غلول، برقم (2525) (5 / 57، 58)، وأحمد في "المسند" (2 / 331، 381، 382، 418، 419، 431، 471، 538، 541) (6 / 251)، والموطـأ: كتـاب الصدقـة - بـاب الترغيب في الصدقة، برقم (1) (2 / 995)، والدارمي: كتاب الزكاة - باب في فضل الصدقة (1 / 395)، والبيهقي: كتاب الزكاة - باب الصدقة من المال الحلال (4 / 191).

No comments:

Post a Comment

المواضيع الاكثر زيارة

Total Pageviews